کد مطلب:104112 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

حکمت 359











[صفحه 435]

و قال علیه السلام: (یا ایها الناس متاع الدنیا) ای ما تتمتع الانسان به فی الدنیا (حطام) هو ما یتكسر من النبات الیابس، ای ان قیمه متاع الدنیا قیمه الحطام (موبی) ای ذو وباء مهلك (فتجنبوا مرعاه) ای اجتنبوا محل رعی هذا النبات (قلعتها) القلعه عدم سكونك للتوطن، ای عدم سكونك الی الدنیا (اخطی) ای اسعد (من طمانینتها) ای الاطمینان الیها (و بلغتها) ای مقدار ما یتبلغ به الانسان من القوت (ازكی) و احسن (من ثروتها) الكثیره (حكم) فی القدر الا لهی (فی مكثی) من الدنیا (بالفاقه) و الفقر. (و اعین علی من غنی عنها بالراحه) ای ان الغنی عن الدنیا فی راحه تامه، فقد اعانه الله بالراحه و عدم التعب (و من راقه) ای اعجبه (زبرجها) ای زینه الدنیا (اعقبت) الدنیا (ناظریه كمها) الكمه: العمی، ای اعمت الدنیا عینیه عن الحق (و من استشعر الشغف بها) ای من ولع فی قلبه الحب للدنیا (ملات) الدنیا (ضمیره) و باطنه (اشجانا) ای احزانا، بخلاف من لا یریدها فانه خال عن الهموم. (لهن) ای اللاشجان (رقص) ای وثوب (علی سویداء قلبه) ای حبه القلب، و مركزه فله (هم یشغله) لنیل بعض الامانی (و هم یحزنه) لفوات بعض الامانی (كذلك) حاله (حتی یوخذ بكظمه) ای مخرج ن

فسه، كنایه عن خنق الموت له (فیلقی بالفضاء) ای یطرح روحه فی فضاء العدم (منقطعا ابهراه) الابهر ورید العنق، و الابهران الورید ان، و انقطاعهما كنایه عن الهلاك (هینا علی الله فنائه) اذ لا یهدم به ركن من اركان الدین (و علی الاخوان القائه) ای طرحه فی قبره، لعدم اهمیه له عندهم. (و انما ینظر المومن الی الدنیا بعین الاعتبار) لیعتبر بها فیهبی نفسه للاخره (و یقتات منها) ای یاكل قوته من الدنیا (ببطن الاضطرار) ای كما یاكل المضطر، بقدر الضروره، لا بقدر الشبع (و یسمع فیها باذن المقت) ای الغضب، لان من یغضب علی شی ء یمقت حتی الاستماع الیه (و الابغاض) لها (ان قیل اثری) فلان، ای صارت له ثروه، لم یمر زمان حتی (قیل اكدی) ای افتقر، و هذا وصف لحال الدنیا و تقلبها (و ان فرح له) ای فرح الناس له (بالبقاء) حین كان حیا (حزن له بالفناء) و الموت بعد مده (هذا) حال الانسان فی الدنیا (و لم یاتهم) بعد (یوم فیه یبلسون) ای یتحیرون، و هو یوم القیامه.


صفحه 435.